هذه المحتويات تعبر عن آراء أصحابها وصاحباتها، وقد لا تعكس بالضرورة وجهة نظر منصتنا أو شركائنا. كأرشيف، نؤمن بأهمية حفظ كافة الروايات والتجارب، حتى تلك التي قد نختلف معها، وذلك لتوثيق التاريخ بأمانة. ومع ذلك، نقف بحزم ضد أي محتوى يروج للتمييز أو الإقصاء. تصفح.ي “السياسة العامة للأرشيف” للمزيد من التفاصيل

Une mélancolie arabe لكاتبه عبد الله الطايع

Salé, près de Rabat. Milieu des années 80. Un adolescent pauvre court à perdre haleine. Vers son rêve, devenir metteur en scène de cinéma, vers sa star égyptienne : Souad Hosni, ailleurs, loin de son quartier, qu’il aime et déteste à la fois, qui veut le fixer dans une identité-cliché, dans la honte à jamais : le garçon
efféminé. Un futur fou. Alors, il court…C’est sa seule force, sa seule façon d’affronter la violence de son Maroc. Détourner le regard. Dans cette course, il rencontre une bande de jeunes hommes qui essaient de le violer. La voix du muezzin appelant à la prière le sauve. Quelques instants après, il s’accroche à un poteau électrique, rencontre la mort.Une mélancolie arabe donne à voir et à sentir le corps possédé et poétique de ce jeune Marocain qui tombe quatre fois. À Salé. À Marrakech. À Paris. Au Caire. Il meurt. Il ressuscite. Avec ses propres images, il construit pas à pas son destin : sa vocation de créateur, son amour pour les hommes, le mystère des origines.Décrivant les désarrois d’un « je » en pleine bataille, Abdellah Taïa invite aussi à
regarder différemment la culture d’un monde arabe qui comme lui, tombe et renaît
سلا قرب الرباط. منتصف الثمانينات: مراهق فقير ينفد من أنفاسه. نحو حلمه ، أن يصبح مخرجًا سينمائيًا ، لنجمته
المصرية: سعاد حسني ، في مكان آخر ، بعيدًا عن حيه الذي يحبه ويكرهه في نفس الوقت ، الذي يريد إصلاحه بهوية مبتذلة وهي هوية الفتى المخنث. مستقبل مجنون. لذا فهو يركض … إنها قوته الوحيدة ، طريقه الوحيد لمواجهة عنف مغربه. انظر بعيدا. في هذا السباق ، يلتقي بعصابة من الشباب الذين يحاولون اغتصابه. صوت المؤذن يدعو للصلاة يحفظه. بعد لحظات ، يتمسك بعمود كهربائي ، ويواجه الموت ، ويظهر حزن عربي ويشعر بالجسد الشعري لهذا الشاب المغربي الذي يسقط أربع مرات. للبيع. في مراكش. في باريس. في القاهرة. يموت. يقوم. بصوره الخاصة ، يبني مصيره خطوة بخطوة: مهنته كمبدع ، وحبه للرجال ، ولغز الأصول. وصف لنا فوضى “أنا” في خضم المعركة ، يدعونا عبد الله طايع أيضًا إلى النظر بشكل مختلف إلى ثقافة العالم العربي الذي يسقط مثله ويعود إلى الحياة من جديد.
 
 

تاريخ:

سبتمبر 11, 2023

مكان:

اونلاين

شكل المحتوى:

أعجبني
المشاركة

تسجيل الدخول

ليس لديك.ي حساب؟