مرحبًا مرة أخرى للجميع! مرحبًا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج JINS: بعد مناقشة النشاط النضالي للأفراد المثليين ومتعددي الجنسيات في المجتمع المغاربي والشرق الأوسط في فرنسا، سنحاول الآن فهم – من خلال إلقاء نظرة عامة – على الديناميات اللغوية والنضالية التي دفعت الشرق والغرب نحو ظهور هويات جنسية وجندرية غير متوافقة مع المعايير التقليدية للجنس والجندر.
أولاً، يجدر بي أن أقدم معلومات جغرافية قصيرة. ماذا نعني بالشرق والغرب؟ في العالم العربي، يُشير مصطلح “الشرق العربي” أو “الشرق العربي” إلى المنطقة المعروفة بالعربية باسم المشرق، والتي تشمل جميع البلدان التي اللغة الرسمية واللغة الرئيسية فيها هي العربية، بدءًا من مصر حتى الخليج. وهو بالتالي يتعارض مع مفهوم المغرب (المغرب بالعربية) الذي يتضمن المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.
لنبدأ، كان لي الفرصة لمقابلة باحث لبناني شاب متخصص في هذا المجال، جبرائيل سيمرين. جبرائيل هو طالب دكتوراه في الأدب العربي في جامعة السوربون. تركز أبحاثه على ظهور الهويات الجنسية في المجتمعات العربية المعاصرة من خلال التعبير الكتابي. أحدث نشر له يحمل عنوان “مثلي، مثلك: اللغة والنضال LGBTQ في لبنان وفلسطين”، وذلك ضمن مشاركته في كتاب “Queer Asia: Decolonising and Reimagining Sexuality and Gender”. ركزت أبحاثه على الأدب والخطب حول الهويات الجنسية في أوساط النشطاء.
يقول جبرائيل: “بالنسبة لنشطاء مجتمع الميم في البلدان العربية، يجب أن ننظم سياسيًا. ولكي ننظم سياسيًا، يجب أن نتمكن من تسمية الأمور وخلق هوية جماعية.”